علم الصرف.. ما هو؟ وما هي أهميته بالنسبة للطلاب وصناع المحتوى؟

سنتعرف اليوم في هذه المقالة على علم الصرف، نعرفه، ونتعلم معا أحكامه و قواعده و مجال دراسته و تخصصه في اللغة العربية و فوائده.


علم الصرف تعريف و أحكامه و قواعده و مجال دراسته و تخصصه في اللغة العربية و فوائده الصرف لغة : هو مصدر للفعل الثلاثي صَرَف و هو يدل على التبديل و التغيير و التحويل. التصريف : هو مصدر للفعل الرباعي صَرَّف و هو يدل على التبديل و التغيير و التحويل. الصرف اصطلاحات هو العلم بالأحكام المتعلقة ببنية الكلمة، سواء كان ذلك لغر معنوي؛ كتغيير بنية المفرد إلى المفرد و المثنى و الجمع، و تغيير المصدر إلى الفعل  و الوصف المشتق منه. و إما لغرض لفظي، بزيادة حرف أو بحذف أخر.






- أولا :


- الصرف لغة : هو مصدر للفعل الثلاثي صَرَف و هو يدل على التبديل و التغيير و التحويل.


- التصريف : هو مصدر للفعل الرباعي صَرَّف و هو يدل على التبديل و التغيير و التحويل.

- الصرف اصطلاحا:  هو العلم بالأحكام المتعلقة ببنية الكلمة، سواء كان ذلك لغرض معنوي؛ كتغيير بنية المفرد إلى المفرد و المثنى و الجمع، و تغيير المصدر إلى الفعل  و الوصف المشتق منه. و إما لغرض لفظي، بزيادة حرف أو بحذف آخر.

- ثانيا:

مجال دراسته:


علم الصرف يدرس بنية الكلمة كما يدرس العنصر الأول الذي تتكون منه، أي يدرس الصوت المفرد في ذاته أو في علاقته مع غيره.

- ثالثا: 

تخصص مجاله:


يدرس نوعين فقط من أنواع الكلمة العربية:
- الأسماء المعربة
-الأفعال المتصرفة
و استبعد الصرفيون الأسماء الأعجمية، و أسماء الأصوات، و الأفعال الجامدة، و الحروف كلها.
- رابعا: 

فوائد علم الصرف: 


- ضبط بنية الكلمة العربية ليصح نطقها و تسلم حروفها من التحريف.
- تيسير التعرف على الكلمة الأصلية لمفردة اللغة في المعاجيم العربية، كالأسماء التي تعرضت للقلب المكاني و كالأفعال المعتلة.
- يساعد على صحة و سلامة الإستعمال اللغوي


-خامسا:

ظهور علم الصرف:


ظهر الصرف بين ثنايا كتب النحو و منذ كتاب سبويه، حتى جاء معاذ بن مسلم الهراء المتوفى ١٨٧ هجرية، عده المؤرخون واضع علم الصرف، و يعد أخرون علي ابن أبي طالب مؤسسه.

- سادسا: 

الميزان الصرفي:


لما كانت أكثر الكلمات العربية تتكون من ثلاثة حروف، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مكون من ثلاثة أصول(ف+ع+ل)  و قابلوا كلت منهم بمسماه مع حركته و سكونه و يتأثر بما يعتريها من تبدل أساسي في بنية الكلمة كالحذف و الزيادة و القلب المكاني.

أخيرا وليس أخيرا:

أحب أن أشير إلى أنني سأتطرق في مواضيع قادمة إلى خطوات الوصول إلى الميزان الصرفي الصحيح، و سأتحدث عن الإعلال و الإبدال و القلب المكاني..





إن أعجبتك هذه المقالة، قم بمشاركتها حتى تعم الفائدة 

تعليقات