آخر مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا covid19 بالمغرب - أرقام محدثة


آخر مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا covid19 بالمغرب - أرقام محدثة


تعتبر جائحة فيروس كورونا هي أخطر حالة وبائية أدخلت العالم في حجر صحي لأكثر من ثلاثة أشهر ولازال الوضع لحد الأن غير مستقر، فرغم كل الإجراءات الوقائية التي اتخذت من أجل وقف انتشاره إلا أنه حصد أرواحا  كثيرة وأصاب ألألاف حول العالم حسب الإحصائيات الدولية، ولكنه ليس الفيروس الأول في تاريخ البشرية بل شهدت قبله فيروسات كثيرة كالكوليرا، الإنفلونزا الإسبانية، إنفلونزا الخنازير، الملاريا، إيبولا...

ما هو فيروس كورونا ؟. 

فيروس كورونا هو سلالة واسعة من الفيروسات التي تصيب الإنسان والحيوان، منها ما هي أقل خطورة كتلك التي تصيب الجهاز التنفسي، ومنها الأخطر ك (ميرس) و (سارس).

ما هو مرض كوفيد-19؟

كوفيد-19 (covid-19) هو مرض  يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا، ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في شهر ديسمبر 2019. وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.

ما هي أعراض فيروس كوفيد-19 ؟.

من أعراض فيروس كوفيد-19 الشائعة بحسب المصادر المعتمدة؛ الحمى والإرهاق والسعال الجاف، الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين. وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.

هل لمرض كوفيد-19 علاج أو لقاح؟.

لحد الساعة لا يوجد علاج فعال ولا لقاح، لكن حوالي 80% من الناس تتعافى من المرض دون الحاجة لعلاج خاص، غير أن المرض يسبب صعوبة في التنفس لدى المصابين، وتزداد خطورة عند الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أخرى كارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان.
ينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى و/أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس/ضيق النفس وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة. ويوصى، قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة.
في الجدولين التاليين ستجد آخر مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا في المغرب:


تم تحديث بتاريخ






الحالات المؤكدة

​​​949​​ ​732

الحالات المستبعدة

8517181

المتعافين

​​​931​ 985​

الوفايات

​​​​14 774

تنبيه : في هذه الصفحة اعتمدت المصادر الموثوقة أسفله، للاستزادة المرجو زيارتها.


المصدر:
وزارة الصحة المغربية
https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses

http://www.covidmaroc.ma

https://sehhty.com/ma-covid/

https://m.le360.ma/covidmaroc/ar/

تعليقات