راسموس لردورف Rasmussen Lerdorf - لغته البرمجية php تشتغل بها أشهر مواقع الويب..تعرف عليها


راسموس لردورف Rasmussen Lerdorf - لغته البرمجية php تشتغل بها أشهر مواقع الويب..تعرف عليها


هل تتدخل الفايسبوك و  تستمتع كثيرا سواء بالنشر أو القراءة أو التواصل؟!.
إذن يجب عليك شكر هذا الرجل قبل مارك زوكربرك في الغالب، لأن لواه لما كان هناك شيء إسمه فايسبوك و لما كنت تنشر و لا تعلق في المنتديات و مواقع التواصل، حاليا يصل حتى 75℅  من مجمل الموافع التفاعلية تستخدم هذه اللغة من أشهرها كما ذكرت موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك facebook ، و الموسوعة الحرة wikipedia و WordPress و غيرهما الكثير...


راسموس لردروف الرجل العبقري الذي خلق الحياة في عالم الويب هذا الأخير الذي كان شبه ميت،  ثابت و كل ما ينشر هو صفحات بسيطة لا تسمن و لا تغني من جوع.

هذا العبقري اخترع لغة جديدة سماها  personal home page أي الصفحات الشخصية، وتعني الأن  Hypertext Preprocessor  و هي معروفة في عالم الويب و البرمجة بلغة PHP و هي لغة متخصصة في تطوير المواقع.

أين تستخدم لغة PHP؟:
يمكن استخدامها في كل شيء و الحد الوحيد لما يمكنها فعله هو خيالك، و من ضمن استخداماتها: -إنشاء المنتديات، المتاجر الإكترونية، مواقع تواصلية كالفايسبوك، الإستفتاءات، بوابات للرسال النصية القصيرة، قوائم بريدية و غير ذلك.

كيف تعمل هذه اللغة؟ :
على خلاف المواقع الثابتة التي إذا طلبت فيها صفحة ما فالمزود يرسل ملف HTML إلى الزبون أي إلى حسوب الزائر، لكن إذا طلبت صفحة PHP فالمزود يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد، أولا عليه أن يقرأ ملف PHP بعناية ليرى إن كان هناك أي مهمات عليه تنفيذها، فقط عندما ينتهي المزود مما يجبع عليه فعله سيرسل النتيجة إلى الزبون، من الضروري أن تفهم بأن الزبون يرى فقط نتيجة عمل المزود و ليس الأوامر الموجودة في ملف PHP، و هي لغة قوية و تتميز بدرجة أمان عالية.

ارتئينا إلى أن نعرف بهذه اللغة بشكل مقتضب جدا لأننا أصبحنا نواجه التقنية حيث ما ولينا وجوهنا، و صار من التخلف إن صح التعبير ألا نتمتلك معرفة ولو بسيطة بكيفة عملها لإستفادة منها و لإتقاء شرها في بعض الحالات، فالشاعر و الكاتب و الأديب و اللغوي و التاريخي و الفلسفي و باقي الميادين الأخرى هي أصبحت مطالبة بمواكبة العصر في مختلف نواحيه خاصة العلمية و التقنية، فالثقافة في عصر الويب لم تصبح مقتصرة على أدب العصر الجاهلي و الدواوين العباسية و لا على المسرح الإغرقي و ما قال أرسطو و أفلاطون، بل الثقافة أصبحت تقنية أكثر من نصية تارخية، و صار من شروط التقدم و الإزدهار في كل المجلات السابقة الذكر أن يمتلك صاحبها مقود التقنية فهي التي ستسهل عليه كل شيء...

المصادر :
- دورة PHP الأستاذ عبد الله عيد
- برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة PHP.
- دورة PHP أنيس حكمت
- تعلم البرمجة بلغة PHP، عبد اللطيف ايمش و أحمد أبو السعود



ملحوظة: المصادر أعلاه يمكن التعلم منها فهي عربية .

تعليقات